على طريق الـ 9001 ISO
قطعت المؤسسة أشواط عدة في رحلة الوصول للمرجعية في التميز الرياضي، وكانت الجودة أساساً لها وفي كافة أنشطتها، مما ساهم في إدارة الموارد بذكاء. شملت هذه الخطوات:
1. تطوير وإطلاق نظام إدارة الجودة وما يشمله من سياسات وإجراءات
2. 45 ساعة تدريب في مواضيع متعلقة بالجودة، منذ العام 2014
3. توحيد سياسات الأقسام في المؤسسة، وهي كالتالي: الموارد البشرية والمالية والتسويق والقسم القانوني وقسم الاستراتيجيات وتكنولوجيا المعلومات والتدقيق الداخلي وإدارة المخاطر.
4. توحيد الإجراءات التشغيلية والتي وصل عددها إلى 50 إجراء، في الوقت الذي يتم فيه الإعداد لـ 25 إجراء، إلى جانب توحيد استمارات الطلب التي وصل عددها إلى 100 طلب.
تحسين الإجراءات باستمرار
تحرص إدارة الجودة في المؤسسة على تحسين إجراءات العمل لتقليل الأخطاء البشرية عبر تحويل الأنظمة إلى التشغيل الآلي (الأتمتة)، وتبسيط مهامها وصولاً للحلول المثلى. وبجوار عملية التحسين المستمرة، هناك نشاط مستمر في التوعية بأهمية الجودة عبر تكوين نظام لإدارة الجودة على مستوى المؤسسة، وعبر تطوير الإجراءات المعتادة والتدريب والقياس وملاحظة مستويات التطوير المستمر.
ومن بين أهم مبادرات إدارة الجودة في العام الماضي التدريب على السياسات، وكذلك برامج التدريب لهذا العام والخاصة بمتطلبات شهادة الأيزو 9001 التي تسعى المؤسسة للحصول عليها قريباً. ومن خلال برنامج "كايزن" للتحسين المستمر المعتمد بالمؤسسة، يستطيع الموظفون طرح الأفكار وتداولها عبر نظام المعلومات الداخلي (الانترانت)، ومن ثم تقييمها ووضعها على قائمة الأولويات.
وصرح السيد محمد خليفة السويدي الرئيس التنفيذي لمؤسسة أسباير زون بالإنابة قائلاً: "الجودة لا يمكن أن تتحقق بتوجيهات من قمة هرم المؤسسة إلى قاعدتها، ولكنها تأتي من الداخل، من إيمان الجميع بأهميتها في العمل اليومي، إنها الثقافة المترسخة في كل الأعمال التي تقوم بها المؤسسة، ولكل فرد دور يلعبه في هذا الإطار لتكون مؤسسة أسباير زون مصدرًا للتميز"
ثقافة الجودة
ولا تعاد ثقافة الجودة أمراً جديداً كلياً في مؤسسة أسباير، ولكنها نتاج سنوات من التميز والتطوير المستمر. ففي حصيلة أسباير العديد من الشهادات والاعتمادات التي حصدتها خلال السنوات الماضية. كان آخرها:
• حصلت إدارة تكنولوجيا المعلومات في مؤسسة أسباير زون على شهادات ISO/ IEC 20000-1:2011 و ISO/IEC 27001:2013 بعد نجاحها في التدقيق الذي أجري على إدارة الخدمات وأنظمة إدارة حماية المعلومات.
• حصول سبيتار على الاعتماد الدولي الكندي (ACI) "المستوى البلاتيني" في يناير 2016: والذي يمنح للمستشفيات التي تتميز بتطبيق معايير السلامة وجودة الرعاية والخدمات الطبية. فهناك حالياً 97 مؤسسة رعاية صحية معتمدة من (ACI)، منها 16 فقط حصلت على "المستوى البلاتيني". وسبيتار واحدة من 9 مؤسسات حصلت على المستوى البلاتيني من أول مسح.
• حصول أكاديمية أسباير على اعتماد مجلس المدارس الدولية (CIS) في يناير 2016: حصلت الأكاديمية على هذا الاعتماد بعد تقييم برنامجها الأكاديمي وقياس جودة بيئتها التعليمية على يد مجموعة من خبراء مجلس المدارس الدولية خلال زيارتهم للأكاديمية.
• تجديد اعتماد أسباير لوجستيكس، بعد اجتياز الاختبارات الخاصة باشتراطات إدارة الجودة (أيزو 9001) والإدارة البيئية (أيزو 14001) من المنظمة الدولية للمعايير (أيزو) واشتراطات السلامة والصحة المهنية (أوساس 18001) في سبتمبر 2015.
الجودة في معناها الواسع تعني الدقة والتميز وتقديم خدمات تنافسية ترضي الجمهور، وهو أمر تسعى جميع الشركات إلى تحقيقه. ولا يختلف الأمر كثيراً في مؤسسة أسباير زون ذات الرؤية العالمية التي حددت عام 2020 نقطة إرساء مرجعيتها في التميز الرياضي عالمياً. ولذا فرضت الجودة نفسها في مؤسسة أسباير، ليس لكونها شهادة نظرية على الورق فقط، ولكن تحقيقاً لأهداف المؤسسة وطموحات المجتمع القطري الذي رأت قيادته الحكيمة في الرياضة سبيلاً للتقدم والرقيّ. ولدى إدارة الجودة في مؤسسة أسباير زون رسالة تؤمن بها ومهمة تؤديها ترمي إلى إرساء ثقافة الجودة في نفوس جميع الموظفين باتباع أفضل الممارسات العالمية بصورة موحدة، ووفق خطة عمل محددة لتحقيق الأهداف المنشودة وصولا للتميز. وبهذا كانت الجودة بوصلة العمل الجماعي المنسق على الدوام. كل هذا في إطار رؤية قطر الوطنية 2030، خاصة فيما يتعلق بمجال التنمية البشرية والمجال الرياضي.